أهلا بك زائر موقعنا الكريم أنت لم تسجل دخولك بعد أو أنك غير مسجل لدينا ، للتسجيل كعضو جديد اضغط هنا . كما يرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا

القطار تتجاوز سرعته 300 كلم في الساعة .. أربعة ائتلافات تتنافس فيما بينها لتقديم عروضها النهائية والخطوط الحديدية توافق على وثائق الجزء الأول من مشروع قطار الحرمين | الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 9:55:32 مساءً

تنفيذاً للتوجيهات السامية بسرعة البدء في مشاريع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية؛ وافقت المؤسسة على وثائق طرح الجزء الأول من المرحلة الأولى لمشروع قطار الحرمين الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر مدينة جدة وسوف تتبع هذه الخطوة الهامة تسليم هذه الوثائق للائتلافات الأربعة التي سبق تأهيلها.



وكشفت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اليوم عن أبرز ميزات مشروع قطار الحرمين موضحه بأن سرعته العالية تتجاوز (300 ) كلم في الساعة وبذلك سيكون زمن الرحلة بين مدينة جدة ومكة المكرمة نصف ساعة فقط بينما لا يتجاوز زمن الرحلة بين مدينتي جدة والمدينة المنورة الساعتين .



وكانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قد أعلنت اليوم عن موافقتها على طرح وثائق الجزء الأول من المرحلة الأولى لمشروع قطار الحرمين الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر مدينة جدة وجرى اليوم تسليم هذه الوثائق للائتلافات الأربعة التي سبق تأهيلها وحدد لهم فترة ثلاثة أشهر لتحضير عطاءاتهم الفنية والمالية لتنفيذ هذا الجزء من المشروع .



وتشمل الوثائق الشروط الفنية لتنفيذ الجزء الأول من المرحلة الأولى من مشروع قطار الحرمين السريع للائتلافات الأربعة المؤهلة لتقوم بدراستها وتقديم عطاءاتها وفقاً للموعد المحدد فيما سيقوم الفريق الفني بالمؤسسة بتحليل العطاءات واختيار العرض الفائز خلال شهرين من تسلم العطاءات.



وأوضح معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور جبارة بن عيد الصريصري إن الموافقة على وثائق طرح المشروع تعد من أهم الخطوات ضمن إجراءات الإعداد لتنفيذ المشروع حيث بذلت المؤسسة واستشاريو المشروع جهوداً كبيرة للوصول إلى صياغة نهائية غطت جميع الجوانب القانونية والمالية والفنية التي تتلاءم مع الأسلوب الذي سيتم تنفيذ وتشغيل المشروع بموجبه .



وبين معاليه أن الوثائق شملت أيضا جميع الاتفاقيات والشروط التي يجب الالتزام بها من قبل جميع الأطراف مشيرا إلى أن هذا الجزء من المشروع يتعلق بالأعمال المدنية للخط الحديدي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدنية المنورة مروراً بمدينة جدة ومطار الملك عبدالعزيز بينما يتعلق الجزء الثاني من المرحلة الأولى ببناء المحطات أما المرحلة الثانية فهي تشمل تشييد الخط الحديدي وإنشاء نظام الإشارات والاتصالات وتوريد القطارات والتشغيل والصيانة.



وتحدث معالي رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل عن المشروع قائلا إن مشروع قطار الحرمين يتميز بسرعته العالية التي تتجاوز (300 ) كلم في الساعة حيث سيكون زمن الرحلة بين مدينة جدة ومكة المكرمة نصف ساعة فقط بينما لا يتجاوز زمن الرحلة بين مدينتي جدة والمدينة المنورة الساعتين وسـيوفر عند اكتماله وسيلة نقل غير مسبوقة في الشرق الأوسط وخدمة سـريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين كما سيشكل إضافة مميزة لمشاريع التطوير التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في المشاعر المقدسة ويضـع المملكة في مصاف الدول التي تقـدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة.



وأردف المهندس الحقيل قائلا إن أعمال هذا المشروع تشمل إنشاء خطوط حديدية مكهربة بطول (450 )كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وسيكون من التزامات المتنافسين للمرحلة الثانية تأمين قطارات سريعة بالعدد الكافي لمواجهة أعداد المسافرين المتوقعة وكذلك صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة الامتياز.



يذكر ان ستة ائتلافات من بين سبعة ائتلافات كانت قد تأهلت لتقديم عروضها وقد جرى تغيير على هيكلية بعض هذه الائتلافات حيث قرر ائتلافان تقديم عرض موحد لهما فيما أحجم آخر عن تقديم عرضه ليصبح العدد النهائي لهذه الائتلافات أربعة هي ائتلاف الراجحي وائتلاف بن لادن بمشاركة ائتلاف أو إتش إل الدولية وائتلاف سعودي أوجيه المحدودة والائتلاف السعودي الياباني وتضم هذه الائتلافات عددا كبيرا من المقاولين والشركات المتخصصة في صناعة وتشغيل أنشطة الخطوط الحديدية إضافة إلى كبار المستثمرين السعوديين.



تجدر الإشارة إلى انه قد صدرت الموافقة السامية على مسار مشروع قطار الحرمين وتمويل تنفيذ المشروع عن طريق الصناديق المتخصصة إضافة إلى الموافقة على تأسيس هيئة تنظيمية تشرف على قطاع النقل بالخطوط الحديدية



(شهران العريضة)

shahran
عدد مرات القرائة : 2,945 مره .

مرات الإرسال لصديق : 0 مره .

مرات الاضافة للمفضلة : 57 مره .

عدد مرات الطباعة : 138 مره .

مستوي التقيم: 2.0/10 عدد مرات التقيم : 18

الأضافة بمواقع المشاركة

أخبار ذات صلة :

المتواجدون الان :

المتواجدون بهذة الصفحة : 0 ( 0 عضو - 0 ضيف ) .

بواسطة :

أجمالى عدد التعليقات 0 تعليق

Powered By : Al-3geb Portal 2009 - 2017 ® Version 2.0.1