http://up.arabseyes.com/uploads/30_11_1113226540671.gif

مركز تحميل الصور

http://up.arabseyes.com/uploads/26_11_1213539243681.gif

مركز تحميل الصور


الإهداءات


العودة   منتديات شهران المنتديات الخاصة الاسره والغذاء
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاسره والغذاء مخصص لكل مايتعلق بالاسرة وبمواضيع المرأة والطفل


سؤال وجواب لكل الامراض....

الاسره والغذاء


إضافة رد إنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-12-2008, 12:30   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فهد الشهراني
shahran
 
الصورة الرمزية فهد الشهراني
 

 

 
العطاء 
عدد الأوسمة: 1 (المزيد ...)
إحصائية العضو








فهد الشهراني غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
 

افتراضي سؤال وجواب لكل الامراض....





السلام عليكم ورحمةالله وبركاته :

مع وجود الأمراض وكثرة انتشارها في هذا العصر مثل :السكر؛الربو؛وغيرها ستجد في هذا الموضوع أسئلة وأجوبة لمعظم الأمراض شفانا الله وإياكم وجميع المسلمين


الربو ..

* ما الربو؟ وما مسبباته؟ وكيف يمكن علاجه لكي يستطيع الشخص أن يتنفس بصورة طبيعية؟
الربو (حساسية الصدر) هو صعوبة في التنفس تحدث نتيجة لتأثر الرئتين بمواد تسبب أزمة الربو، حيث إن الهواء الذي نتنفسه يحمل معه الكثير من الغبار وبينما ينعدم تأثير الأجسام على الشخص العادي إذا استنشقها خلال عملية التنفس إلا أن مرضى الربو وبسبب رئاتهم الحساسة فإن هذه الأجسام تثير شعبهم الهوائية وتودي بالتالي إلى تهيجها وضيقها تماماً كما هو الحال بالنسبة لعينيك عندما تتعرض لدخول الدخان إليها مما يؤدي إلى احمرارها وتهيجها. وأعراض الربو تنتج عن ضيق الشعب الهوائية مما يؤدي إلى ظهور أعراض السعال والصفير عند التنفس وانقطاع النفس وخاصة في حالة الإجهاد والاستيقاظ من النوم عند حدوث أزمات الربو ليلاً. ومن الضروري تناول العلاج للسيطرة على مرض الربو ولجعل الرئتين تستعيدان عافيتهما، والعلاج إما مهدىء أو وقائي. * العلاج المهدىء: وهو العلاج الذي يؤدي إلى توسع الشعب الهوائية وتحد من أعراض نوبات الربو. ويجب تناول العلاجات موسعة الشعب الهوائية قبل البدء بممارسة الألعاب الرياضية ويجب أن تكون دائماً برفقة مريض الربو. * العلاج الوقائي: ويقلل من تهيج الرئتين ويجعلهما أقل حساسية ويقلل من حدوث نوبات الربو ويجب تناولها حتى أثناء الشعور بالتحسن لكي يتجنب المريض التعرض لنوبات الربو مرة أخرى ولا يجب وقف استعمال العلاجات الوقائية عند الشعور بالتحسن إلا بأمر الطبيب. وإلى جانب العلاج يجب الابتعاد عن مسببات الربو وهي كثيرة ومتنوعة مثل دخان السجائر والغبار والإجهاد وفراء الحيوانات والإفراط في التمارين الرياضية ولكن تعتبر السباحة رياضة جيدة بالنسبة لمرضى الربو ولكن يجب الحرص على تناول العلاج قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية.
الإكزيما.. ماذا تعرف عنها؟ * ما أسباب الإكزيما؟ وما أفضل علاج لها؟


الإكزيما مرض جلدي مزمن أو حاد تصاحبه أعراض مزعجة مثل الحكة وجفاف الجلد. والإكزيما مرض غير معدٍ ولكن الحكة «الهرش» يمكن أن تسبب أذى للجلد ومن ثم العدوى. ولمعرفة أسباب الإكزيما لابد لنا أن نعلم أن الجلد يتكون من طبقتين إحداهما الطبقة الخارجية وتسمى القرنية «القشرة» وهي التي تتحكم في تنظيم فقدان الماء من الجلد فأي مشكلة في الجلد مثل الإكزيما يلازمها مشكلات في تنظيم فقدان الماء من الجلد يتسبب عندها جفاف الجلد. ومن الممكن أن تبدأ الإكزيما في سن مبكرة من العمر تبدأ من ثلاثة أشهر أما عن أسبابها فهي إما أن تكون وراثية وفي هذه الحالة يصاب بها أكثر من فرد في الأسرة، وأما أن تكون بسبب الحساسية من استعمال بعض أنواع الصابون أو المطهرات أو مساحيق التجميل أو العطور أو خلافه.. ويمكن علاج الإكزيما باستعمال أدوية تحتوي على مواد تقلل من الالتهابات وحكة الجلد وفي حالة وجود جفاف بالجلد يمكن أيضاً استخدام كريم أو مرهم مرطب حسب الحالة. ولذلك متى ظهرت أعراض الإكزيما مثل احمرار الجلد وظهور فقاعات صغيرة عليه أو تحبب الجلد ننصح باستشارة الطبيب والالتزام بنصائحه.. وهناك بعض التعليمات التي تساعد على حل مشكلات الإكزيما وجفاف الجلد مثل: ــ تقليل درجة حرارة الغرفة بقدر الإمكان. ــ تجنب التعرق قدر الإمكان. ــ تجنب التعرض للبرودة الشديدة أو الحر الشديد أو الرطوبة وكذلك التغيّر المفاجىء في درجات الحرارة. ــ استخدام المغطس عند الاستحمام وتجنب استعمال الدش. ــ يفضل استعمال المياه الدافئة أكثر من الحارة وكذلك يمكن إضافة زيت حمام للماء المستعمل وتجنب الإفراط في استعمال الصابون. ــ استعمال صابون لطيف على الجلد. ــ المواظبة على استعمال ملطفات الجلد والتي تحفظ التوازن الفسيولوجي للبشرة الجافة ويعيد إليها ليونتها وحيويتها إذا دهن من طبقة رقيقة ودلكت بلطف.

الصيف والتسسم الغذائي لماذا تزداد حالات التسمم الغذائي في فصل الصيف وما أعراضه وكيف يمكننا تجنب حدوثه؟

- التسمم الغذائي يطلق على الأمراض الناتجة عن تناول طعام أو شراب ملوث بالبكتريا، الفيروسات، الطفيليات، المواد الكيميائية السامة. والأعراض: القيء، الإسهال، آلام البطن، الغثيان، ارتفاع درجة الحرارة، وعادةً ما تظهر الأعراض بعد تناول الطعام بنحو ساعتين إلى 72 ساعة. وأشهر أنواع التسمم الغذائي هو البكتيري وهناك بعض العوامل التي تساعد على حدوثه: - اللحوم بأنواعها وكذلك الألبان ومنتجاتها. - وجود الطعام المطهى خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين. ويمكننا -بإذن الله- تجنب حدوث التسمم الغذائي باتباع الآتي: - النظافة الشخصية وضرورة غسل اليدين قبل البدء بتحضير الطعام. - استخدام ألواح مختلفة لتقطيع اللحوم عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضراوات والفاكهة. - مراعاة الطرق السليمة في التعامل مع الأطعمة المجمدة وذلك بنقلها من وحدة التجميد إلى الثلاجة قبل استخدامها بـ 24 ساعة. - تقطيع اللحوم والدواجن التي يراد طهيها إلى قطع صغيرة لضمان وصول الحرارة إلى كل أجزاء الطعام. - عدم استخدام ملعقة واحدة أثناء الطهي لتذوق الطعام عدة مرات لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم. - عدم قطع عملية الطهي. - حفظ الطعام المطهو في حافظات الطعام في درجة 64مْ أو حفظه بالثلاجة. - عند إعادة تسخين المواد المطهوة المحفوظة بالثلاجة يجب التأكد من وصول الحرارة إلى جميع أجزاء الطعام وعدم جعله دافئًا فقط. قشرة الشعر أعاني من مشكلة القشرة في شعري فما الأسباب وما العلاج؟ - القشرة هي إفرازات دهنية مصحوبة بتراكمات من المادة القرنية على فروة الرأس بالإضافة إلى بعض الميكروبات. وتزداد القشرة لدى بعض الأشخاص نتيجة لزيادة نشاط الغدد الدهنية في منطقة الرأس، أو وسط الوجه، وخلف الأذنين، وأحيانًا في الصدر أو الظهر. وإلى جانب وجود القشرة قد يشعر المريض بحكه واحمرار في مكان الإصابة. ولمعالجة القشرة يجب تجنب العوامل التي تساعد على ظهورها ومعالجتها ومنها: "خلل بالجهاز الهضمي، سوء التغذية، التوتر العصبي". وتتم معالجة القشرة بمستحضرات عديدة على شكل شامبو أو لوشن أومراهم وإذا كانت الحالة شديدة تتم المعالجة بالفيتامينات ومضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم. ثم بعد المعالجة يجب أيضًا استمرار الاهتــمـام بفـــروة الـرأس حتى لا تتكرر الإصابة.

الأظفار وسلامتها ما سبب إصابة الأظفار بالفطريات؟ وما العلاج؟

- تصاب الأظفار بأنواع عديدة من الفطريات وتظهر الإصابة على شكل قشور أو تجمعات صديدية أو تآكل بالأظفار، وهذا يؤدي إلى تكاثر الفطريات فتبدأ الإصابة من الثنايا الجلدية حول الظفر ثم تهاجم الظفر نفسه. ولوقاية الأظفار: - يجب عدم تعريضها للمواد الكيماوية مثل الأسيتون بكثرة لأن ذلك يجعلها ضعيفة سهلة الكسر. - قص الأظفار بشكل دائري ناعم. - عدم استعمال الأدوات ذاتها لأكثر من شخص كما يحدث في صالونات التجميل لأن ذلك يؤدي إلى العدوى بالفطريات. - وبالنسبة لأظفار القدمين يجب استعمال الأحذية المناسبة المقاس حيث إن الحذاء الضيق يؤدي إلى انغراس الظفر في الجلد.

الوحام ,,,, ما الوحام وما أعراضه وطرق التعامل معه؟؟ -

تظهر أعراض الوحام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكنها قد تستمر بعد ذلك أيضًا. وتختلف أعراضه من سيدة لأخرى وهو أكثر شيوعًا في الحمل الأول لأن الحامل تكون أقل استعدادًا لزيادة الهرمونات والتغيرات الأخرى التي تحصل في الجسم. وأسباب الوحام غير معروفة بدقة حتى الآن ولكن ارتفاع هرمون الحمل في الدم مع التمدد السريع لعضلات الرحم واسترخاء عضلات القناة الهضمية وزيادة حموضة المعدة قد يؤدي إلى ظهور أعراض الوحام التي يتعــامل معها بالآتي: - إعطاء الحامل ما تحتاجه من الدعم العاطفي والمعنوي ممن حولها وخصوصًا الزوج. - الإكثار من تناول السوائل والخضار والفاكهة. - إعطاء الفيتامينات التي تخفف الشعور بالغثيان. - تناول الطعام على وجبات صغيرة ومتقاربة. - الحصول على قسط وافر من الراحة والنوم. - التفكير دائمًا في قدوم المولود الجديد وما سيجلبه من سعادة وهناء بإذن الله.

الهرمونات لتأخير الدورة الشهرية تأجيل الدورة الشهرية فهل يمكنني تناول الهرمونات لهذا الغرض؟

قد ترغب بعض النساء في تناول الهرمونات وذلك لتأجيل الدورة الشهرية حتى لا تصادف وقت الحج وبالتالي تعطيل أداء المناسك وكذلك خلال شهر رمضان أيضاً ولا مانع من هذا مطلقاً ولكن بعد استشارة الطبيبة حتى تحدد لك النوع المناسب من الهرمونات والتوقيت المناسب لأخذها وذلك للحصول على النتيجة المرجوة. وهذه الحبوب تتمثل في نوعين أساسيين: الأول: يحتوي على هرمون البروجسترون فقط. الثاني: يحتوي على الأستروجين والبروجسترون معاً. ومعظم الأعراض الجانبية تتمثل في تجمع الماء داخل الجسم إلى جانب الشعور بالغثيان وفي بعض الحالات قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.. ولذلك لابد من الاستشارة الطبيبة أولاً.

الحساسية من الطعام ما سبب الإصابة بالحساسية من بعض الأطعمة وما هو العلاج؟
حساسية الطعام هو حدوث بعض الأعراض المميزة عند تناول الشخص لأطعمة معينة دون غيرها. وتختلف حدة تلك الأعراض من حكة في الجلد إلى صدمة حادة ربما تؤدي إلى الوفاة. وذلك يحدث لأن الجهاز المناعي لدى المصابين بهذا النوع من الحساسية يعمل على تكوين أجسام مضادة للمواد التي تتكون منها الأطعمة. وعند تناول تلك الأطعمة ودخول موادها الأولية إلى الجسم ينشط التفاعل المناعي بينها وبين الأجسام المضادة فيحدث التحسس وتظهر الأعراض خلال فترة زمنية وجيزة. من أشهر الأطعمة المسبب للحساسية الحليب، البيض، السمك، الفول السوداني وزبدته. أعراض حساسية الأطعمة أهمها: الجلد: حكة واحمرار وطفح جلدي. احتقان وانتفاخ في الشفتين والوجه واليدين. غثيان وآلام في البطن وإسهال. ضيق في التنفس وصفير. دوخة وربما الإغماء. يمكن تشخيص الأطعمة عند أخذ تاريخ مفصل ودقيق للأعراض وزمن حدوثها من المريض أو من يعيش معه وأما الفحص السريري فلا تظهر معه علامات محددة إلا وقت حدوث التفاعل المناعي.. ويعتبر اختبار حساسية الجلد من أهم الوسائل لتشخيص المرض والذي يتم من خلاله حقن المصاب ببعض المواد المهيجة تحت الجلد ومراقبة تفاعل الجلد مع تلك المادة ، فإذا كانت النتيجة سلبية فذلك غالباً يستبعد المرض ، ولكن اختبارات حساسية الجلد من الفحوصات الدقيقة التي تحتاج إلى استعداد واحتياط عند إجرائها ويتم عملها في مراكز متخصصة لذلك ، عند تعيين المادة المسببة للحساسية فان الوسيلة الوحيدة هي منع المريض من تناولها وقد يكون ذلك أمرا هيناً من ناحية نظرية ولكنه أمر صعب من ناحية علمية إذ أن بعض المواد المسببة للحساسية قد لا توجد بشكل منفرد وواضح وإنما تدخل في تركيب الكثير من المستحضرات والأطعمة ولا يمكن أن يعرف المريض ذلك إلا عندما يسأل أو يقرأ مكونات المادة، والمصابون بفرط حساسية الأطعمة توصف لهم أحياناً بعض الأدوية التي تؤخذ عند أول ظهور أعراض الحساسية للحفاظ على حياتهم قبل تسارع الأعراض واشتدادها.

عمليات شفط الدهون سؤال عن عمليات شفط الدهون، وهل ينصح بإجرائها لعلاج السمنة؟

مع أن عمليات شفط الدهون تقوم على مبدأ سهل وواضح: تذويب الدهون المتراكمة وشفطها ومن ثم القضاء على مظاهر الترهل والسمنة، إلا أنها من ناحية عملية تعد من الجراحات التجميلية الكبرى، التي تحمل آثاراً خطيرة وإن كانت نادرة الحدوث. ومع هذا فإن عمليات شفط الدهون تحظى برواج واسع لدى المصابين بالبدانة والذين يرونها ـ وبشكل خاطئ ـ بديلاً سهلاً لأنظمة الحمية الغذائية المرهقة. ففي أمريكا، مثلاً، أجريت في سنة 1998م وحدها 170 ألف عملية شفط دهون وارتفعت نسبة انتشارها ما بين عامي 1992 و 1998م إلى 264%. وأكثر المناطق التي يتم شفط الدهون منها هي الأفخاذ والأرداف والبطن وان كان يمكن إجراؤها في أي مكان من الجسم تقريباً كالعنق والخدين والعضدين ،وأثناء العملية يقوم الجراح بإدخال أنبوب دقيق عبر فتحة صغيرة في الجلد في المنطقة المراد شفط الدهون منها ثم يحرك الأنبوب في جميع الاتجاهات لتفتيت الدهون ثم شفطها عند تحريك الأنبوب تحت الجلد فانه يصيب أنسجة أخرى غير الأنسجة الدهنية مثل الأوعية الدموية مما يسبب نزفاً حاداً تحت الجلد وانتفاخاً للمنطقة المصابة وان كانت تلك الآثار مؤقتة ، تزول بعد فترة قصيرة منذ البدء بعمليات شفط الدهون عام 1970م وحتى الآن جرى تطوير تقنية العمليات لتصبح أكثر فعالية وأقل آثاراً جانبية، ومن ذلك أنه يتم الآن ضخ مادة مخدرة تحت الجلد عن طريق الأنبوب لتقليل الألم، كما يتم ضخ مادة قابضة للأوعية الدموية لمنع حدوث النزف. وفي تقنية أخرى يتم استعمال الأشعة الصوتية التي تطق طاقة بمقدار معين قادرة على تفتيت الخلايا الدهنية وإفراز محتوياتها ومن ثم شفطها دون التأثير على بقية الأنسجة ومع أن عملية شفط الدهون يمكنها أن تزيل كمية من الدهون تصل إلى 10 كم إلا أنها لا تعد علاجاً للبدانة وإنما وسيلة لإزالة الترهلات من مناطق معينة في الجسم لدى الأشخاص الذين يتمتعون بأوزان طبيعية أو قريباً من الطبيعية، ولم يتمكنوا من إزالة تلك الترهلات عن طريق الحمية الغذائية والتمارين الرياضية.يمنع من إجراء عمليات شفط الدهون المصابون بداء السكري أو أمراض الرئة أو أمراض الدم فترة النقاهة من بعد عمليات شفط الدهون تستغرق أسابيع يشتكي فيها المريض من الآلام الموضعية وتنميل وانتفاخ ونزف موضعي يظهر على شكل كدمات وهناك بعض الإجراءات التي ينصح المريض باتباعها للقضاء على تلك الآثار كالأدوية المسكنة للألم، والكمادات الموضعية، وأكثر المضاعفات خطورة هو حدوث التهاب تحت الجلد وخاصة لدى ضعيفي المناعة مثل مرضى السكري.من المفاهيم الخاطئة التي يحملها كثير من الناس عن عمليات شفط الدهون أنها إجراء دائم وحل نهائي لمشكلة السمنة. وهذا غير صحيح على الإطلاق. فتراكم الدهون وترهل الجسم يمكن أن يعود إلى مكان العملية إذا تخلى المريض عن الحمية الغذائية الصحية أو التمارين البدنية المنتظمة.

أسباب الصداع؟؟؟؟

سؤال عن اسبابه ويسأل عن أدوية أكثر فعالية من (البارسيتامول - والبنادول).الصداع المزمن له أسباب كثيرة ومتنوعة. ولكل نوع منه بعض الأعراض المصاحبة والتي يمكن الاستدلال بها على طبيعته وأسبابه. ومن جانب آخر فإن الصداع قد يكون لأسباب ثانوية أي أنها غير متعلقة بالرأس مثل فقر الدم والاكتئاب والقلق وارتفاع ضغط الدم وأمراض العيون والأسنان وغيرها. وقد يكون منشؤه الرأس وأشهر الأنواع من ذلك الصداع النصفي وصداع التوتر أو الإجهاد، وفي الصداع النصفي قد تصيب الآلام كل الرأس أو جانباً واحداً منه، ويبدأ ألماً خفيفاً ثم يتدرج في الشدة ويستمر لساعات أو ربما أيام.ويصف المريض طبيعة الألم بالنبض ويكون مصحوباً بالغثيان وربما القيئ ويزيد مع بعض الأحوال مثل قلة النوم والإجهاد الشديد وقبل وأثناء الدورة الشهرية عند النساء وكذلك مع تناول بعض الأطعمة مثل الجبن والشكولاته ، وعند حدوث الصداع النصفي يفضل المريض البقاء في غرفة هادئة ضعيفة الإضاءة لأن ذلك يخفف من حدة الألم. وقد يسبق الصداع النصفي لدى بعض المرضى أعراض معينة مثل توهجات في العينين أو شم روائح غريبة.وأما صداع الإجهاد والتوتر فإنه يحدث غالباً في نهاية اليوم بعد عمل شاق ويزيد مع التوتر النفسي ويحس معه المريض كأن حزاماً ضاغطاً على الرأس من جميع الاتجاهات. وهذا النوع من الصداع تصحبه آلام في العنق ويزول مع الراحة وتناول المسكنات ولا يدوم طويلاً.وأما استخدام الأدوية المسكنة مثل (بنادول) فلا مانع منه لفترات قصيرة ومتباعدة وأما استخدامه بشكل مزمن فلا ينصح به لأنه قد يؤدي دوراً عكسياً فيزيد الصداع وهذا ما يسمى بالصداع الانعكاسي.

أسباب الجلطة الدماغية سؤال عن أسباب الإصابة بالجلطة الدماغية وكيفية الوقاية منها.

تحدث الجلطة الدماغية نتيجة نقص التروية الدموية لأنسجة المخ. وهذا النقص قد يكون بسبب انسداد أحد الأوعية الرئيسة أو تعرضها للنزف. والمعروف أن خلايا الدماغ حساسة جداً لأي تغيرات ومن ذلك النقص في مقدار كمية الأكسجين التي تصل إلي عند إصابة مركز النطق في المخ أو ضعفاً أو شللاً في العضلات عند إصابة مركز الحركة وهلم جرا. ومن أهم وأكثر أسباب جلطة الدماغ مرض ارتفاع ضغط الدم، فترك هذا المرض دون علاج أو ضعف التحكم فيه يعرض الأوعية الدموية في الدماغ إلى تزول خلال ساعات، وهي تعد مقدمات تنذر بحدوث الجلطة الدماغية ولابد من زيارة الطبيب

هشاشة العظام سؤال عن هشاشة العظام وعمّا يمكن عمله للوقاية من ذلك.


| إن العظام في جسم الإنسان تعتبر فسيولوجياً في حركة مستمرة وليست جامدة كما يتخيل البعض. ومنذ ولادة الإنسان فإن العظام تتم تقويتها باستمرار بامتصاص الأملاح وخاصة الكالسيوم وبناء الخلايا العظمية وتعويض التالف منها، وذلك حتى من لدى النساء بعد سن توقف الدورة. وانتشاره بين النساء ناتج عن توقف هرمون الاستروجين الذي يتم إفرازه من المبيض. فهرمون الاستروجين يؤدي دوراً مهماً في تقوية العظام وصلابتها ولهذا فإنه يعد علاجاً وقائياً مفيداً جداً للوقاية من ويصعب جبر الكسور أو ربما أخذت وقتاً طويلاً. يتم تناول هرمون الاستروجين للوقاية من وهن العظام عن طريق ما يعرف بالعلاج التعويضي للهرمونات. هذا العلاج شبيه إلى حد كبير بأقراص منع الحمل وهي تؤخذ بشكل يومي عن طريق الفم ويتوفر منها أشكال أخرى اليأس الأخرى مثل القلق والتوتر والتعرق الليلي.

أسباب العملية القيصرية

سؤال عن العمليه القيصريه ودواعي إجرائها؟ |

يتم إجراء العمليات القيصرية فيما نسبته 10% من حالات الحمل وذلك لأسباب مختلفة. وقد تكون هذه الأسباب عابرة غير متكررة وربما تكون دائمة. كما يمكن أن تكون العملية القيصرية مخططة بمعنى أن الطبيب قد يشخص حالات معينة تت تضطرها إلى القيصرية. من أبرز أسباب العملية القيصرية في جميع ولاداتها اللاحقة. ومن الأسباب كذلك نزول المشيمة بحيث تسد مجرى الولادة وهذا يعرض الأم للنزف أثناء الولادة ويتم تشخيص ذلك بالأشعة الصوتية. ومن أ الجنين في الرحم وذلك بأن تكون رجلاه إلى الأسفل أو يكون مستعرضاً في الرحم. العمليات القيصرية أصبحت في الوقت الحاضر من العمليات اليسيرة التي تجرى بالعشرات في جميع المستشفيات وهي لا تستغرق أكثر من نصف ساعة إليها.

علاج الحول ما هو العلاج في حالة الحول وهل لابد من العملية الجراحية؟ |
الحول هو انحراف إحدى العينين عن وضعها الطبيعي للداخل أو للخارج أو لأعلى أو لأسفل مقارنة بالعين الأخرى. ويحدث الحول في السنوات الأولى من العمر. وسبب الحول في أغلب الحالات غير معروف إلا أنه قد ي تكون المسافة بين العينين واسعة فيبدو الطفل وكأنه مصاب بالحول وهو ليس كذلك وهذا يكثر عند حديثي الولادة. ويتمثل خطر الحول في أن الصورة التي تنقلها العين الحولاء إلى المخ تكون غير واضحة فيعمد المخ إلى بالكسل والمبادرة بالعلاج. والتشخيص يسير وسهل يقوم به الطبيب في العيادة إلى جانب فحص كامل للعين وقوة الإبصار والتأكد من خلو العين من العيوب الإنكسارية. وبعد التشخيص يصرف الطبيب للطفل ن لعدة ساعات في اليوم لفترة أشهر لتنشيط العين الحولاء وتقوية مركز الإبصار في المخ قبل أن يفقد. وتفيد التغطية لمن هم دون السابعة من العمر وأما من هم أكبر من ذلك ففائدتها محدودة. ثم يأتي التدخل الجراحي ويكو التجميلية. ومن المهم التبكير بعلاج الحول وذلك بعرض الطفل على الطبيب عند الاشتباه بوجود الحول كما ينبغي الصبر والاستمرار في وسائل العلاج الأولية وهي النظارة والتغطية التي قد تستمر لأشهر أو سنوات قبل إجراء العملية.

النقرس سؤال أسمع كثيراً عن داء النقرس، فماهو النقرس وماهي أعراضه؟ |
النقرس مرض عرف منذ القديم وهو يصيب المفاصل حيث يعاني المريض من آلام مبرحة وخاصة في مفصل إبهام القدم من حين لآخر.. وسبب هذه الآلام هو حدوث التهاب ناتج عن ترسب أملاح (اليوريك) داخل أنسجة المفصل. وهذه هناك ارتفاع في درجة الحرارة. يعالج المصاب بالأدوية المسكنة للألم التي تؤخذ عن طريق الفم وقد يحتاج إلى حقنة مسكنة تعطى في المفصل. وأما إذا تكررت النوبات فهناك علاج وقائي يعمل على تسريع إخراج حمض اليوريك من الجسم وعودة معدله في الدم إلى الحد الطبيعي.

أعراض ومضاعفات السكري ماهي أعراض ومضاعفات مرض السكري، وهل هو مرض قابل للشفاء؟

مرض السكري هو قصور في وظائف البنكرياس أي عجزه عن إفراز كميات كافية من الأنسولين حيث تحافظ على مستوى الجلوكوز بالدم في المعدل الطبيعي وذلك كمؤشر لهضم وتمثيل الكبروهيدرات في الجسم على نحو طبيعي. ويصنف مرض السكري بناء على طبيعة المعالجة التي يستجيب لها إلى: ــ سكري معتمد على الأنسولين. ــ سكري غير معتمد على الأنسولين. وأعراضه تتمثل في: ــ كثرة العطش مع كثرة التبول. ــ الجوع على نحو مستمر مع نقصان مضطرد في الوزن. ــ بطء شفاء الجروح والخدوش. ــ خدر في الساقين والذراعين. ــ سرعة التعب والنعاس. ــ احتمال قيء. ــ تغييم في الرؤية وزغللة بالنظر. ولذلك عند الإحساس بأي من هذه الأعراض فلابد من عرض الأمر على الطبيب لأن الخطر الحقيقي لمرض السكري يكمن في مضاعفاته على أعضاء الجسم الحيوية والتي قد تحدث على نحو تراكمي فيفاجأ الإنسان بإصابته ـ لا قدر الله ـ بالعمى أو الفشل الكلوي أو الذبحة الصدرية. ومرض السكري هو مرض قابل للمعالجة بمعنى أنه يمكن التحكم في أعراضه والسيطرة على حالة المصاب بحيث تأخذ وضعاً مستقراً ويكون مستوى الجلوكوز بالدم واقعاً في المدى الطبيعي فلا يصب المريض بالأعراض أو المضاعفات. ويمكن معالجة السكري في خطوتين أساسيتين: الأولى: تناول نوع وجرعة قياسية من الدواء الذي قد يكون أقراصاً مخفضة لنسبة الجلوكوز بالدم أو حقن أنسولين وذلك على حسب نوع السكري. الثانية: اتباع نظام محدد في التغذية يتناسب مع متطلبات المريض الغذائية مع ممارسة الرياضة بالقدر الكافي. لذلك لابد من مراجعة عيادات السكري لتلقي العلاج الدوائي والتغذوي المناسب لكل مريض حسب حالته.


ضغط الحمل سؤال أن هناك ارتفاعاً في ضغط الدم يصيب الحوامل وله مضاعفات خطيرة فأرجو منكم تزويدي ببعض المعلومات عن هذا المرض؟

تتعرض بعض الحوامل لما يعرف بضغط الدم الحملي وهذا المرض يظهر بعد الأسبوع العشرين من الحمل (مع بداية الشهر الخامس تقريباً) وهو يتكون من ثلاثة أمور: ارتفاع ضغط الدم وظهور البروتين في البول والاستسقاء أو الأوديما أصبن بالمرض سابقاً أو اللاتي يحملن لأو مرة بعد سن 35 سنة لديهن فرصة أكبر لحدوث المرض من بقية الحوامل. يمكن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم الحملي مبكراً إذا كانت الحامل تقوم بزيارات دورية منتظمة للطبيبة ومن المتعارف إلى أن يصل عمره 34 أسبوعاً عندها يتم توليده صناعياً وأما إذا استمر الضغط في الارتفاع وخشي الطبيب على صحة الأم فإنه لا علاج إلا بإخراج الجنين من الرحم عن طريق العملية القيصرية ولو لم يكن مكتمل النمو وهذا يحدث في حالات نادرة ومحدودة.

تليّف الكبد سؤال عن تليّف الكبد: ما أسبابه وما علاقته بأورام الكبد؟


تليّف الكبد هو تغير في أنسجة الكبد حيث تنمو الخلايا الكبدية بشكل غير طبيعي وغير فعّال فتصبح الكبد عاجزة عن القيام بوظائفها الحيوية والمهمة جداً لبقاء الجسم. والتليف ينتج في معظم الحالات بسبب التهاب الكبد وفي هذه الحالات تزيد الأعراض وقد تظهر أعراض أخرى تبعاً لمدى انتشار المرض في الجسم. عند تشخيص أورام الكبد فإنه لا علاج حالياً ـ وللأسف ـ سوى زراعة الكبد وهذا إجراء مكلف وقد لا يفيد جميع المرضى. ويمكن أن يستأصل الجزء وقياس مستوى مادة (الفافيتوبروتين) وهي مادة يعطي ارتفاع معدلها في الدم دلالة على بداية حدوث الأورام.

حساسية في الأنف مشكلتي أن أنفي ينتفخ ويقفل واكثر من العطاس في حال وجود غبار فما العلاج؟

ما تعاني منه هو صورة من صور الحساسية التي يحدث فيها تهيج للأغشية المخاطية المبطنة لتجويف الأنف نتيجة تناول بعض الأطعمة أو عند تعرض الجسم لتغيير مفاجىء في درجة حرارة الجسم أو عند ممارسة رياضة عنيفة. ويمكن أن تأتي الحساسية عند بعض الأشخاص في صور أخرى مثل الأكزيما والربو وحكة العين والأذن والسعال وضيق التنفس والتهابات الجيوب الأنفية والبثور والكسل وضعف التركيز. والحساسية هي رد فعل مناعي تجاه مادة غريبة تدخل الجسم فيرسل الجسم مضادات مناعية للقضاء على هذه المادة وتأثيرها. وهذه المضادات المناعية توجد في أنحاء الجسم وتفرز العديد من المواد الكيماوية المعقدة لمحاربة الجسم والمادة الدخيلة العربية وتسمى هذه الأجسام المضادة (ige) وهي تكون في خلايا خاصة موجودة بالأنف والرئتين والجلد وهي تتسبب في إفراز عدة مواد كيماوية أخرى تسبب الأعراض المرضية المميزة للحساسية. وللتخلص من الحساسية لابد أولاً من التعرف على مسببات الحساسية وذلك بأخذ التاريخ المرضي للمصاب وأيضاً بإجراء عدة اختبارات سواء عن طريق الجلد أو الدم. وبالنسبة للأطعمة التي تسبب الحساسية يمكن استشارة خبير حساسية وتغذية حيث يمكن اتباع حمية دورية وذلك بتناول الطعام الذي يسبب الحساسية مرة كل عدة أيام حيث يعتقد أن هذه الحمية قد تنشط ميكانيكية الجسم لمنع رد الفعل تجاه الطعام وكذلك لابد من تجنب التعرض للتغير المفاجىء في درجة حرارة الجسم عند الاستحمام أو ممارسة الرياضة. أيضاً هناك العديد من الأدوية التي تساعد على ثبات الخلايا التي تحتوي على المادة المسببة لأعراض الحساسية ومن ثم تقليل إفرازها للمواد الكيماوية التي سبق الحديث عنها.. وهذه الأدوية يمكن تناولها بمعرفة استشاري الحساسية حسب حالة كل مريض.

أنت والكولسترول.. أرجو الإفادة عن ماهو الكولسترول وكيف يمكن تجنب ارتفاعه بالدم ؟ وأيضاً ماهي علاقته بأمراض القلب؟

يتكون الكولسترول أساساً من الدهون المشبعة الموجودة في أنواع الغذاء المختلفة وخاصة في الدهن والسمن والحليب المكثف والقشدة، صفار البيض، أنواع الأجبان والبسكويت واللحوم المدهنة، المكسرات. ويؤدي إرتفاع الكولسترول بالدم نتيجة لتناول هذه الأطعمة بكثرة إلى تضييق الشرايين وهي تلك الأوعية المسؤولة عن توصيل الدم إلى جميع مناطق الجسم مما يؤدي إلى تناقص كمية الدم التي تغذي الجسم كله والقلب كعضو منه. فإذا وصل هذا التناقص في كمية الدم المغذية لعضلة القلب إلى مستوى متدنٍ فإن هذا سوف يؤدي إلى اختلال أو توقف عضلة القلب عن ضخ الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، كما أن التدخين والبدانة وعدم القيام بالتمارين الرياضية وأيضاً إصابة أحد الوالدين أو الأخوة بالنوبات القلبية من العوامل التي تزيد من فرص التعرض للإصابة بالنوبات القلبية أو حدوث إرتفاع في ضغط الدم. ويمكن التأكد في خلال دقائق معدودة من معرفة مستوى الكولسترول بالدم. وبعد ذلك سيقوم طبيبك بتقديم النصيحة اللازمة وهي ليست بالضرورة دوائية لأن بعض حالات ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم يمكن السيطرة عليها إما بالحمية الغذائية أو التمارين الرياضية أو كلاهما معاً. ولعله من البديهي التقليل من الأطعمة السابق ذكرها والإكثار من تناول الدهون الأقل تشبعاً مثل (الدجاج - الديك الرومي- الأرانب- الأسماك الزيتية مثل التونة) وأيضاً الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة.

أورام الثدي.. أنا فتاة أبلغ من العمر 21 سنة، أعاني من أورام في كلا الثديين منذ سنتين تقريباً.. وهذه الأورام بعضها يختفي بعد الدورة الشهرية والبعض عكس ذلك، وهي ذات آلام شديدة. فهل اتجه للجراحة أم ماذا أفعل؟

ما تعاني منه هو نوع من الأورام الليفية التي تحدث بالثدي نتيجة لحدوث خلل بالهرمونات المؤثرة على خلايا الثدي حيث ترتفع عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى ظهور هذه الأورام والتي تتميز بتعددها وأيضاً بكبر حجمها وحدوث بعض الآلام المصاحبة لها عند حدوث الدورة الشهرية، لذلك فلا بد من استشارة خبير بأورام الثدي حيث لابد من الفحص الجيد للثديين والإبطين لاستبعاد وجود أي غدد ليمفاوية وأيضاً لابد من أخذ عينة بواسطة إبرة أو بعد إزالة الورم وتحليلها باثولوجياً للتأكد من كونها أورام ليفية حميدة وكذلك لابد من عمل تحليل هرمونات بالدم. وبالنسبة لدور الجراحة فإنه يفضل استئصال الأورام التي اتخذت شكلاً محدوداً وثابتاً بالثدي ومتابعة المريضة عن قرب. وللعلم إن هذه الحالة تتحسن كثيراً جداً بعد الزواج والإنجاب -إن شاء الله- حيث تصبح الهرمونات المسببة لهذه الأورام في معدلاتها الطبيعية.

سلس البول الليلي..! إبني يبلغ من العمر الرابعة ومازال يعاني من التبول أثناء نومه بالليل؟

مايعاني منه طفلك من تبول لا إرادي أثناء النوم يسمى «سلس البول الليلي» وهو غير طبيعي بعد عمر الخمس سنوات حيث يتحكم غالبية الأطفال بعملية التبول الليلي بالسنة الثالثة من العمر ولكن قد يتأخر ذلك إلى السنة الخامسة. وهذا المرض يحدث في 10% من الأطفال ويحدث أكثر عند الذكور. وفي حالة طفلك لابد من استشارة طبيب حيث لابد من فحص الطفل فحصاً إكلينيكياً وكذلك عمل تحليل بول وتحليل لوظائف الكلى حيث يمكن أن يحدث السلس البولي بسبب وجود التهابات بالمجاري البولية أو نتيجة لوجود تشوهات خلقية بها وأحياناً تكون الحالة النفسية للطفل من العوامل المؤثرة لحدوث المرض. ولتفادي هذه الحالة:- أولاً: لابد أن يعتاد الطفل افراغ مثانته من البول بانتظام وقبل النوم. ثانياً: التوقف عن شرب السوائل وتناول بعض اصناف الفاكهة مثل (البطيخ) وذلك لمدة 3 ساعات قبل النوم. ثالثاً: المحاولات التشجيعية للطفل إذا توقف عن التبول ولا يستحب أن يعاقب نهائياً إذا حدث تبول ليلي. رابعاً: هناك أوجه خاصة للعلاج يصفها لك الطبيب حسب الحالة فهناك أدوية تعطى على شكل أقراص أو بخاخات تخفف من عملية التبول كما أن هناك المنبه الذي يربط بفراش الطفل محدثاً صوتاً عند تبوله مما يحدث شعوراً انعكاسياً بأن يستيقظ قبل حدوث الصوت وبالتالي قبل التبول، ونسبة نجاح هذا المنبه حوالي 70%. وأخيراً... فإن هذه الحالة شائعة وغير خطيرة مالم يكن سببها عضوياً ولا بد من علاجها بعكس ما يظن الأهل أنها حالة نفسية ويتركون الطفل يعاني من دون علاج فعال

قرحة المعده..! أصبت منذ سنتين بقرحة في المعدة، والحمد لله فقد شفيت منها.. ولكنني في بعض الأحيان أشعر بحرقة في الصدر. فكيف يمكنني تجنب هذا الشعور؟

القرحة حالة مزعجة تنتج عن زيادة أحماض المعدة التي تحاول الصعود للأعلى مرة أخرى، وينتج عن ذلك شعور بالحرقة، أو اللدغ الذي يشعر به الإنسان في صدره.. وهناك عوامل يمكنها أن تخفف من الشعور بالحرقة ومنها.. - تجنب دخان السجائر - تجنب الانفعالات لأنها تسبب زيادة إفرازات المعدة - تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من إفراز المعدة للمزيد من الأحماض مثل: القهوة/ الشاي/ الليمون/ والتوابل والأطعمة الدسمة. - تجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم بساعتين على الأقل. وإذا أصبت بالحرقة فاجلس منتصباً فهذا يجعلك تشعر بالراحة، وإذا كنت تريد النوم فحاول أن ترفع رأسك وكتفيك على وسادة عالية أكثر من المعتاد. وإذا استمر شعورك بالحرقة فيجب مراجعة الطبيب، ربما يلزمك تناول بعض الأدوية المضادة للحموضة بعد فحصك بواسطة الطبيب.

المرأة والحمل أنا امرأة حامل للمرة الأولى فما النصائح التي علىّ اتباعها؟

ــ هناك نصائح تفيد المرأة الحامل، منها: *لابد أن يحتوي غذاء الحامل على جميع العناصر الضرورية وبشكل متوازن حتى لاتختل التغذية ويزيد عنصر على حساب العنصر الآخر. *تجنب الإكثار من النشويات والسكريات وملح الطعام والمشروبات الغازية. *الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة والحليب التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم الضرورية لنمو الجنين. *التمارين الخفيفة المنظمة مع تجنب الإجهاد الشديد والسفر خاصة في أشهر الحمل الأولى والأخيرة. *لابد من مراجعة الطبيب أو الطبيبةللإشراف على الحمل منذ بدايته. *لابد من مراجعة الطبيب المعالج في الحالات الآتية وبالذات عند بداية الحمل: - آلام البطن. - حدوث الغثيان القيء المستمر الذي يمنع من تناول الطعام ويسبب الجفاف. - حدوث النزف النسائي ولوبكميات قليلة. *لابد من العناية بصحة الثديين لتحضيرهما للإرضاع الطبيعي بعد الولادة وذلك للوقاية من غؤور حلمتي الثدي أو حدوث تشققات الحلمة مما قد يسب: ألماً أو يعرص لحدوث التهاب الأنسجة الخلوية للثدي. *يجب على كل إمرأة حامل في الشهر الأخير أن تمشي يومياً بمقدار ساعة تقريباً لما يحدثه المشي من تريض للعضلات ولحركة الجنين مما يساعد على سهولة عملية الولادة. *الإنجاب والرضاعة تخفض نسبة الإصابات بسرطان الثدي. *كل مرض يصيب المرأة الحامل له تأثير على الجنين، وبعض الأمراض قد تؤدى إلى حدوث تشوهات وعيوب خلقية في الأجنة. فالمبادرة بمراجعة الأطباء ضرورية قبل تناول أي علاج، ولاسيما في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. ضغط الدم المرتفع

أعاني من ارتفاع في ضغط الدم. فكيف أستطيع التحكم في ضغط دمي المرتفع؟ ـ ـ

من المهم جداً معالجة ضغط الدم المرتفع فور اكتشافه إذ أن عدم القيام بذلك يعد السبب الرئيس لحدوث أمراض متعددة كمرض القلب الشرياني ومرض الكلى. فالمعالجة ضرورية لمقاومة التأثيرات السلبية لضغط الدم المرتفع على صحتك ونمط حياتك، وضغط الدم المرتفع يستمر باستمرار الحياة ولذا يجب أن تستمر المعالجة للمحافظة على ضغط الدم في المستويات الطبيعية وهي أقل من 130 مللميتر زئبق لضفط الدم الانقباضي «Systolic» (وهو الذي يحدد الضغط المبذول لدى انقباض القلب وقذفه للدم إلى الشرايين) وأقل من 85 مللميتر زئبق لضغط الدم الانبساطي «Diastolic» وهو الذي يحدد مستوى الضغط المبذول لدى انبساط وتمدد القلب وإعادة امتلائه بالدم ما بين الانقباضات. وهناك العديد من الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم«Antihyportensives» التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لكى تلائم حالة ارتفاع ضغط الدم لديك وسنك وحالتك الصحية العامة وبإمكانك المساعدة على تخفيض ضغط دمك إلى المستويات الآمنة باتخاذ الإجراءات الآتية: *الامتناع عن التدخين، وبالتالي تخفيض خطر حدوث مرض القلب. *تخفيض وزنك «إذا كنت بديناً». *القيام بتمارين منتظمة. *تناول أطعمة تحتوي على كميات قليلة من الملح. وبتناول أدويتك بانتظام واتباعك هذه الأمور البسيطة يمكنك تجنب خطر حدوث أي مرض ينتج عن ارتفاع ضغط الدم

أخطار البلاستيك نلجأ أحياناً إلى وضع الطعام في أوعية من البلاستيك.. ولكنني سمعت أن هذه الأكياس البلاستيكية ضارة بالصحة.. فأرجو الإفادة عن هذا الموضوع؟


| مع التقدم الحضاري الذي نعيشه.. قدمت لنا الصناعة الحديثة منتجات من البلاستيك سهلة الاستعمال مثل الأكياس البلاستيكية والأكواب والأطباق البلاستيكية التي تستخدم لحفظ اللحوم والخضراوات ومعظم المنتجات الغذائية وقد يستعملها البائعون لتعبئة ما يبيعونه من أطعمة.. ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أنه من الممكن أن تنشأ أمراضاً عديدة عن طريق المواد الداخلة في صناعة المنتجات البلاستيكية والتي تذوب في الأطعمة المحفوظة بداخلها.. وهناك العديد من أنواع المواد البلاستيكية التي تستخدم لصنع هذه المنتجات ومنها: LDPE البولي إيثلين منخفض الكثافة HDPE البولي إيثلين مرتفع الكثافة PET البولي إيثلين ترفنليت PVC البولي فينيل كلورايد وهي من أخطر الأنواع على الصحة. فهي تدخل في صناعة أكياس النايلون والتي تستخدم في تعبئة بعض الأطعمة مثل الفول المدمس وغيرها.. وهذه المادة يمكن أن تتفاعل أو تذوب في الأطعمة المحفوظة بهذه الأكياس فتسبب العديد من الأمراض منها: سرطان الكبد، وتآكل العظام، واضطراب الدورة الدموية. لذلك ينبغي عدم استخدام أكياس النايلون في تعبئة الأطعمة الساخنة، لأنه عند تصنيعها لابد أن يحدث لها نضج كافٍ وذلك لتكوين التركيب الشبكي لها إلا أنه في بعض الأحيان لا تعطى الوقت الكافي لكي تنضج وبناء عليه يحدث أن يتخلل المسافات الموجودة بين الجزيئات الكبيرة بعض الأطعمة وتتلون بلون الطعام أو الشراب فتصبح هذه الأواني بيئة صالحة للبكتيريا والجراثيم مما يصبح مصدراً لتعرض الإنسان للإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض. ولمواجهة التلوث البلاستيكي: ــ يجب استخدام الأواني التقليدية في تناول جميع الأطعمة والمشروبات خاصة الساخنة منها. ــ نشر الوعي الصحي بين الناس لعدم استخدام الأكياس البلاستيكية لتعبئة ما يبيعه البائعون من أطعمة ومشروبات وكذلك عدم وضع اللحم وغيره في الأكياس السوداء التي تحتوي على ألوان ضارة بصحة الإنسان. ــ يجب على النساء عدم وضع طعام أو شراب ساخن داخل الأواني البلاستيكية حيث إن الحرارة الشديدة تسبب ذوبان بعض المواد الداخلة في صناعة هذه الأواني إلى داخل الطعام أو الشراب مما قد يضر بصحة الإنسان. ــ عدم إلقاء المواد البلاستيكية في المسطحات المائية لتجنب قتل الأسماك نتيجة التهامها لتلك المواد التي لا تهضم وقد تؤدي إلى وفاتها. ــ عدم حرق المواد الصلبة التي تحتوي على مواد بلاستيكية في أماكن مكشوفة لتجنب تلوث البيئة. ــ استخدام الأواني البلاستيكية المصنعة من البولي إيثلين عالي الكثافة لتعبئة المواد الغذائية. وهذه المادة تدخل في صناعة جراكن المياه وبعض العبوات البلاستيكية المستخدمة لتعبئة الجبن

والتهابات الجهاز التنفسي على الرغم من بداية الصيف إلا أنني أرى أن الأطفال وأيضاً الكبار يصابون بنزلات البرد بكثرة.. فما سبب ذلك وكيف يمكننا تجنب الإصابة به؟

| تغيرات الطقس يصاحبها ارتفاع في نسبة الأمراض الفيروسية التي تصيب الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي وهناك عدد كبير من الفيروسات المسببة لهذه الالتهابات وتتشابه أعراضها بشكل كبير جداً. هذه الالتهابات الفيروسية تسبب الأعراض الآتية: ــ ألم واحتقان في الحلق. ــ ارتفاع في درجة الحرارة. ــ صداع وعطس ــ ألم في العضلات والمفاصل ومن أهم الفيروسات المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي هو فيروس الانفلونزا (A&B). وتبدأ حالات الانفلونزا في الأماكن المزدحمة حيث يصاب الأطفال في المدارس والحضانات ثم ينتقل الفيروس إلى الكبار وينتقل المرض عن طريق استنشاق الرذاذ الناتج من العطس أو السعال من الشخص المصاب بالفيروس وذلك لمدة 24 ساعة من ظهور المرض عليه وحتى 5-10 أيام من بدء ظهور الأعراض عليه. وأعراض المرض تختلف من شخص إلى آخر ففي بعض الأشخاض نجد ارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع احتقان وألم في الحلق لمدة لا تتجاوز اليومين ولكن في كبار السن والصغار والذين يعانون من نقص في المناعة فإن الأعراض تكون أكثر حدة وتشمل ارتفاعاً حاداً في درجة الحرارة مع قشعريرة وألم شديد في العضلات والمفاصل مع صداع وخمول وانعدام الشهية مع سعال وعطس وحرقة بالعين وسيلان للدموع. وهذه الفيروسات قد تتسبب في حدوث بعض المضاعفات مثل: ــ التهاب حاد في الرئة إما بسبب الفيروس نفسه أو بسبب بكتيريا تتبع الأنفلونزا بأيام قليلة. ــ ضيق بالتنفس عند المرضى المصابين بضيق القصبات الهوائية (Asthma). ــ التهاب في العضلات. ــ التهاب في عضلة القلب مما قد يسبب عجز في تقلصات عضلة القلب. ــ مضاعفات بالجهاز العصبي مثل Encephalitis. ويمكننا تجنب الإصابة بهذه الأنفلونزا عن طريق: ــ المحافظة علي صحة الجسم في حالة جيدة عن طريق التغذية السليمة لنحافظ على مناعة الجسم التي من شأنها مقاومة الإصابة بهذه الفيروسات. ــ تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الليمون والبرتقال لأن من شأنها زيادة مناعة الجسم. ــ تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والتي تزداد فيها احتمالات الإصابة. ــ من الممكن أن يساعد لقاح الأنفلونزا في تقليل معدلات الإصابة بالمرض حيث إنه متوفر وفعال ويحدد نمطه كل عام من قبل منظمة الصحة العالمية ويبدأ إعطاؤه كل عام من منتصف شهر أكتوبر إلى نهاية شهر ديسمبر. وتستمر فعاليته لمدة عام واحد وتبدأ بعد أسبوعين من أخذ التطعيم. ويُنصح بإعطاء التطعيم للمجموعات الآتية: ــ الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 55 عاماً. ــ المرضى المصابين بأمراض تقلل مناعة الجسم كالسرطان والمرضى الذين يأخذون علاجات كيماوية. ــ المرضى الذين يعانون من أمراض صدرية مزمنة. ــ فقر الدم المنجلي. ــ مرضى السكر والعجز الكلوي. ــ أيضاً الأطفال الصغار حيث يوجدون دائماً في أماكن مزدحمة تزداد بها احتمالات الإصابة لذلك فمن الممكن إعطاؤهم التطعيم كل عام حيث إنه لا يؤدي إلى أي مضاعفات ماعدا ارتفاع قليل في درجة الحرارة عند بعض الأشخاص وألم في مكان الإبرة. وقانا الله وإياكم شر المرض..

الوراثة والصرع هل الاختلاج مرض وراثي؟ وما علاجه؟ |

الاختلاج هو حالة تشنج صرعي دون حرارة يحدث في أي عمر كان فتحدث حركات لا إرادية قد تشمل الجسم كله أو مناطق معينة. والصرع قد يكون له علاقة بالوراثة ولكن ليس في كل الأحوال فهناك حالات غير وراثية. كما أن إصابات الدماغ قد تحدث أحياناً تلفاً دماغياً وصرعاً وهذه الإصابات قد تكون نتيجة ضربة على الرأس أو رض شديد للدماغ خاصة عند الأطفال الأقل من سنة لأن الرض قد يتسبب في نزف دماغي. كما أن هناك حالات ولادية مثل الاختناق الولادي والتهاب الدماغ قد تسبب صرعاً فيما بعد. وعادة لا يصاحب الصرع تخلف عقلي إلا في قسم من الحالات الولادية أو إصابات الدماغ التي قد تحدث تلفاً دماغياً أو صرعاً. وإذا أصيب الطفل بالاختلاج فيجب قلب الطفل على جنبه حتى لا يستنشق اللعاب ثم التأكد من انفتاح مجرى التنفس ثم الحصول على الرعاية الطبية بأسرع ما يمكن وهناك العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج حالات الصرع حسب أسباب وظروف كل حالة وبإذن الله ومداومة العلاج يمكن للطفل أن يشفى تماماً ولكن مع مراعاة أن الطفل قد يحتاج إلى سنتين من العلاج على أقل تقدير وبعد السنتين إذا بقي المرض دون تشنجات يمكن أن توقف الأدوية بصورة تدريجية وتحت إشراف طبي لأنه مع التوقف المفاجىء لأدوية الصرع قد تحدث تشنجات مرة أخرى وقد تكون شديدة. وهناك بعض النصائح للأطفال المصابين بالصرع مثل: ــ استمرارية إعطاء العلاج اللازم لوقف التشنج وعدم توقفها ولو بجرعة واحدة إلا بمشورة الطبيب. ــ أخذ الحذر عند ممارسة الألعاب الرياضية ولا يسمح للطفل بالألعاب التي تحتاج إلى وعي كامل مثل التسلق وكذلك عليه أن يأخذ الحذر في قيادة الدراجة وعند السباحة عليه أن يكون تحت إشراف من قبل شخص بالغ. ــ من الأفضل أن يستحم الطفل عن طريق المرش (الدش) وليس عن طريق الحوض المائي.

الغدة الدرقية ما أعراض نقص الغدة الدرقية؟

كسل الغدة الدرقية له أسباب كثيرة وأيضاً له أعراض كثيرة منها: ــ انحطاط دائم وشعور بالإرهاق. ــ شعور بالاكتئاب. ــ زيادة في الوزن على الرغم من فقدان الشهية. ــ جفاف الجلد. ــ كثرة النسيان وعدم التركيز وشعور بالنعاس.

آلام الظهر نرى الكثير من الإعلانات عن أجهزة وأدوات خاصة لتخفيف آلام الظهر.. نرجو الإفادة عن أهم المسببات لآلام الظهر وكذلك عن جدوى هذه الأدوات.

مسببات آلام الظهر مختلفة ومتنوعة فأحياناً تكون السمنة الزائدة أو الأحمال الثقيلة أو أوضاع الجلوس الخاطئة وأحياناً قد يكون السبب هو الجلوس لساعات طويلة على المكاتب أو أمام أجهزة الحاسوب أو عدم ممارسة الرياضة. وقد أظهرت الدراسات أن أمراض الظهر تأتي في المرتبة الثانية بعد نزلات البرد الحادة فيما يتعلق بتغيب الأشخاص عن أعمالهم. ونتيجة لانتشار هذا النوع من الآلام تزايدت أيضاً أعداد المتاجر التي تعرض المعدات والأجهزة الخاصة بعلاج آلام الظهر ولقد تضاربت آراء الأطباء حيث رأى البعض أنه لا يوجد قدر كافٍ من المعلومات أو البيانات أو التجارب التي تؤكد فاعلية هذه الأجهزة بينما رأى البعض الآخر أنه لا حرج في استخدامها إذا كانت ستؤدي فعلاً إلى تخفيف الآلام ولذلك ننصح المريض بأن يجرب أنواعاً مختلفة من هذه الأجهزة والمعدات قبل شرائها لكي يقرر أيها الأفضل في مساعدته على تخفيف هذه الآلام ولكن يبقى القول بأن الوقاية خير من العلاج والوقاية هنا تتمثل في التخلص من السمنة واتباع الطريقة الصحيحة في الجلوس والقيام وعدم الجلوس على المكتب طويلاً على وضع واحد والأهم من ذلك ممارسة الرياضة الخفيفة وبصفة مستمرة وهي خير علاج.

الأرق أعاني كثيراً من عدم القدرة على النوم أحياناً كثيرة.. فما العلاج الذي يجب عليّ اتباعه؟

الأرق له مسببات كثيرة قد تكون نفسية أو عضوية ولذلك يجب فحص المريض جيداً قبل بدء العلاج.. ويمكن أن يأتي الأرق بصفة عارضة تكون نتيجة للأصوات المزعجة، أو السفر، أو تغيير عادات النوم أو مناوبات العمل. وفي هذه الحالة لا داعي لاستعمال أي حبوب منوّمة إلا في الحالات الشديدة حيث تكون جرعة واحدة ولا تكرر. ويمكن للأرق أن يكون مصاحباً لمرض نفسي أو عضوي ينتهي بانتهاء علاج هذا المرض كمريض الفصام أو مريض القلب وزيادة إفراز الغدة الدرقية.. ويمكن استعمال حبوب منوّمة لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع.. أما الأرق المزمن والذي يستمر لمدة طويلة فيكون أهم أسبابه: الاكتئاب النفسي أو إدمان الحبوب المنبهة وتعاطي المشروبات الكحولية.. وعلاجه يكون بعلاج السبب فمثلاً مريض الاكتئاب يعالج بمضادات الاكتئاب ويجب على مريض الأرق المزمن أن يتبع الأسلوب الصحي للنوم ويوصى بالآتي: 1ــ عندما يستيقظ لا يبقى في السرير كثيراً. 2ــ الابتعاد عن الضجيج والازعاج والمحافظة على مناخ معتدل داخل غرفة النوم. 3ــ الابتعاد عن شرب القهوة والتدخين وخصوصاً في الفترة المسائية. 4ــ المحافظة على فترات استرخاء أثناء القيلولة. 5ــ يستحسن ممارسة الرياضة والمواظبة عليها. 6ــ عدم الذهاب للنوم مع الإحساس بالجوع وعدم التفكير كثيراً قبل النوم.

زراعة الكبد أعاني منذ سنوات من قصور في وظائف الكبد. فما الجديد في زراعة الكبد لكونه العلاج الأمثل لحالتي كما قال الأطباء.

في السنوات الأخيرة تزايدت أعداد المرضى الذين يعانون من الفشل الكبدي نتيجة لإصابتهم بالالتهاب الكبدي الوبائي أو غير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى فشل وظائف الكبد ولا يصبح هناك بديل عن زراعة الكبد بأكمله من متبرع متوفى أو زرع جزء من الكبد من متبرع حي وهذا هو الجديد في زراعة الكبد وذلك لنقص أعداد المتبرعين بالكبد المتوفين فقد وجد أن أفضل طريقة هي أخذ جزء من الكبد من أشخاص أحياء وزراعتها للمرضى وخصوصاً أن الكبد ـ بخلاف الأعضاء الأخرى ـ يقوم بتجديد نفسه فالكبد يتكون من خلايا، فعندما نقوم بأخذ جزء منها تعود إلى طبيعتها خلال فترة قصيرة.. فخلال أسبوعين يزيد وزن الكبد من 600 جرام إلى 1200جرام حيث يعود الكبد إلى حجمه الطبيعي سريعاً، فإذا تم استئصال جزء من الكبد بغرض زراعتها لمريض محتاج فإن الكبد لا يتأثر بهذا الاستئصال وفي الوقت نفسه فإن الجزء المزروع للمريض يعود للحجم الطبيعي.


أغذيتنا المجمّدة في حياتنا اليومية نستخدم الأغذية المجمدة.. فهل لها أي تأثير ضار على الصحة
إن التجميد يعد من أفضل الطرق لحفظ الطعام وأيضاً حفظ قيمته الغذائية وهناك شركات لها أنظمة تجميدية ممتازة وعناية وتقنية صحية مع اختيار أجود أصناف الطعام الخام.. لذلك ينصح بالفحص الجيد للمنتج وحسن اختياره من حيث الشركة المصنعة وأيضاً تاريخ الصلاحية وكيفية استعماله.

الربو عند الأطفال هل الربو عند الأطفال مرض يمكن علاجه وهل يمكن أن يشفى الطفل كلياً من هذا المرض؟

يمكن القول بأن 15-20% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات قد تنتابهم حالة تحسس في القصبات الهوائية في وقت من الأوقات. والحساسية والربو كلمتان لمعنى واحد ومرض واحد يمكن علاجه ومنع تكراره نظراً لتوفر الأدوية الحديثة لعلاج هذه الحالات. وأسباب هذه الحالة قد تكون: ــ إما وراثية فتكون على شكل حساسية بالصدر أو بالجلد أو الأنف عند الوالدين ثم تنتقل للطفل على شكل حساسية بالقصبات الهوائية. ــ أو نتيجة لوجود الحيوانات خاصة القطط والكلاب أوحساسية من الغبار والتراب الذي يوجد بكثرة على الستائر والسجاد والأرضيات. ــ أو تلوث الجو مثل كثرة دخان السجائر أو البخور أو الأصباغ. وتتلخص أعراض الربو في السعال وخاصة أثناء الليل أو أثناء الجري والرياضة أو بعد البكاء وقد يأخذ السعال وقتاً طويلاً مما يعني أن هناك ضيق شديد في القصبات الهوائية. وقد يصاحب ذلك آلام في الصدر والبطن نتيجة لشد العضلات الصدرية والحجاب الحاجز وفي الحالات الشديدة قد يكون هناك إعياء وتعب وإرهاق وأخيراً قد يصل الأمر إلى مرحلة الازرقاق وهي مرحلة متقدمة من المرض. وقد تتواجد لدى الطفل علامات أخرى للحساسية مثل حساسية الأنف أو الأكزيما في الجلد. وحساسية الصدر يجب علاجها بسرعة حتى لا تتفاقم مستقبلاً وحتى ينتهي المرض بسرعة. ü والعلاج يتلخص في: ــ جرعات البخار التي تؤدي إلى توسيع القصبات الهوائية بسرعة وفاعلية شديدة. ــ الأدوية الوقائية والتي تعطى على شكل بخاخات وبخار وتعطى للأطفال لفترة أشهر حتى تمنع تكرار التحسس في القصبات الهوائية. وأخيراً نود أن نطمئن الأهل أن أكثر هذه الحالات تتوقف عند سن 5-7 سنوات والقليل جداً هم الذين تستمر عندهم الحالة عند الكبر.

حصوات الحالب أعاني منذ فترة من آلام شديدة ومغص كلوي متكرر وتم تشخيص حالتي بأن لديّ حصوة في الحالب الأيمن وتناولت علاجاً على شكل أقراص ولكن الحصوة لم تنزل ومازلت أعاني منها. فأرجو إفادتي عن بدائل العلاج الأخرى؟

حصوة الحالب هي أساساً حصوة تكونت في الكلى وتحركت لأسفل لتنزل في الحالب وقد تكون هذه الحصوة صغيرة بدرجة كافية لأن تنزل إلى المثانة ثم مع البول إلى خارج الجسم ولكن قد لا يسمح حجم بعض الحصوات الكبيرة لها بالمرور عبر الحالب حيث تكمن في الأماكن الضيقة من الحالب مسببة آلاماً شديدة على شكل مغص متكرر وقد تتسبب في عدم مرور البول عبر هذا الحالب، وهذا النوع من الحصوات يحتاج إلى علاج، ولكن قبل العلاج لابد من التشخيص الجيد بواسطة الأشعة X-Ray أو الموجات الصوتية Ultra Saound. أيضاً لابد من أخذ عينات من الدم ومن البول لفحصها لمعرفة إذا كان هناك التهاب Infiction وأيضاً لمعرفة تركيب الحصوة الكيميائي. وهناك اختبارات متعددة للعلاج ومنها: ــ محاولة الانتظار والملاحظة حتى تنزل الحصوة مع البول ولكن لابد أن يكون حجمها في هذه الحالة أقل من 7ملم. ــ ESWL استخدام الموجات التصادمية لتفتيت الحصوات الموجودة في أعلى الحالب والواضحة في صورة الأشعة. وهذه الوسيلة آمنة جداً وغير مؤلمة ولا تحتاج إلى تخدير. ــ Ureteroscopy وهو استخدام المنظار لالتقاط الحصوات الموجودة في الحالب وأيضاً الموجودة في الكلى. ــ الجراحة لاستخراج حصوات الحالب وتستخدم في 2% فقط من الحالات.

الموجات الصوتية والحمل أريد أن أسأل عن التصوير بالإيكو خلال فترة الحمل وهل كثرة عمل الأشعة التليفزيونية أثناء الحمل ضارة؟

من المعروف أن معظم الحوامل الآن يجرين هذه الصورة خلال الحمل، والتصوير بالإيكو أو بالصدى أو بالصورة الصوتية أو أحياناً تسمى الصورة الملونة تعتبر من أهم وسائل تقييم الحمل وتختلف الفترة الأنسب لإجرائها حسب حالة الحامل وحسب النظام الطبي المتبع وقد ثبتت فاعليتها في تقييم النتائج الطبية للمتابعة خلال الحمل وهي فحص طبي آمن جداً ولا توجد له أضرار معروفة مهما تكررت عدد مرات عملها خلال الحمل. وتشتمل هذه الصورة على استعمال موجات صوتية ذات تردد عال للغاية من خلال تمرير تيار متناوب في محول للطاقة يمسح الجلد بأحد أنواع الكريمات الخاصة لتسهيل الاتصال مع محول الطاقة الذي تمرره الطبيبة أثناء عمل الأشعة فوق البطن وتنبعث الموجات منه إلى البطن ومن ثم إلى الرحم وتنعكس بعد ذلك من الأنسجة المتوجهة إليها وتعود لمحول الطاقة وبالتالي يتم التمييز بين الأنسجة ويمكن تمييز حركة الجنين وحركة بعض أعضائه كالقلب. ويمكن بواسطة هذا الفحص معاينة قلب الجنين النابض من الأسبوع الخامس والسادس من الحمل، كما يمكن رؤية حركة الجنين اعتباراً من الأسبوع التاسع من الحمل


وتذكروا جميعا إنا الشفا بيد الله وأن هذه ماهي الأ مجرد الأخذ بالأسباب.... م ن ق و ل للفائدة والتعلم



schg ,[,hf g;g hghlvhq>>>>

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-19-2008, 03:46   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مذهلة
 
الصورة الرمزية مذهلة
 

 

 
وسام الوفاء 
عدد الأوسمة: 2 (المزيد ...)
إحصائية العضو








مذهلة غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
 

افتراضي


سلطـــــــــــــــــــــان الشهـــــــــــــــــــراني

موضوع رائع ومفيد شكرا لك



وتقبل مروري

ودمت بالف خير

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-02-2008, 11:38   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راشد الشهراني
 
الصورة الرمزية راشد الشهراني
 

 

 
إحصائية العضو








راشد الشهراني غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
 

افتراضي


لاهنت ياســــــــــلطان الشهراني
الله يجمل حالك والله انك كفيت وفيت وفالك المليار

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-30-2009, 12:53   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد البجادي
زائر
 
إحصائية العضو







آخـر مواضيعي
 

افتراضي


مشكور على الموضوع
يعطيك العافية

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نبعد الامراض عن المرارة ؟ nada مجمع شهران الطبي 6 04-04-2010 17:42
سؤال وجواب موتي ولادمعة أمي استراحة اعضاء المنتدى 1 01-19-2010 18:13
سؤال للشباب ؟؟ سؤال للبنات همسة حب استراحة اعضاء المنتدى 9 08-26-2009 00:10
طريقه المعالجه الامراض التوبي المواضيع المكررة والمخالفة 0 08-21-2009 02:01
210سؤال وجواب عن الكمبيوتر + مشـــــــــــــاكل وحــــــــلول وندوز xp وفيستا vista برق الضحى الكمبيوتر والجوال 8 03-30-2009 12:27

صفحة جديدة 1

قبائل شهران - معلومات


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظه لدى الموقع الرسمي لقبائل شهران العريضة

جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لمنتديات شهران بل تمثل وجهة نظر كاتبها

ـ  شهران ـ قبيلة شهران ـ منتديات شهران ـ قبائل شهران ـ شهران العريضة ـ الموقع الرسمي لقبيلة شهران ـ بلاد شهران ـ